منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

النمو العقلي والاجتماعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النمو العقلي والاجتماعي

مُساهمة من طرف الطيب قاسم في الجمعة مارس 08, 2013 10:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم
النمو العقلي والاجتماعي
م
المقدمة
علم النفس النمو : Developmantal Psychology :
هو فرع من علم النفس ويهتم بدراسة كافة التغيرات السلوكية النمائية التي تطرأ على الفرد خلال مراحل النمو المختلفة من لحظة الإخصاب حتى الممات ويهدف هذا العلم إلى إكتساب المبادئ التي تفسر جوانب السلوك خلال مراحل العمر المختلفة .
السلوك : Behaviour :
هو كل ما يصدر عن الفرد من إستجابات أو كل ما صدر عن الفرد من تغيرات سلوكية في مستوى نشاطه في لحظة ما .
النمو :
هو اصطلاح يشير إلى كافة التغيرات والتطورات التي تعتري الفرد خلال مراحل نموه المختلفة فالنمو يتعلق بالتغيير في الحجم والعضلات والعظام واللون والشعر وكافة التغيرات العضوية والوظيفية التي تسير بالكائن إلى الارتقاء والنضج .
تعريف جبزيل 1985 Gesell :
(النمو يعني سلسلة متصلة من التغيرات ذات نمط منظم ومترابط)
علم النفس الإجتماعي يدرس الفرد في إطاره الإجتماعي ويكشف عن التأثير المتبادل بين الفرد والجماعة التي يعيش فيها بغرض التننوء والتفسير أمام علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للعلاقات الاجتماعية المتبادلة بين الجماعات ومدى قوتها وضعفها واتجاهاتها وتطورها .
تطور النمو العقلي :-
يتطور العقل حسب مراحل النمو على الأساس العضوي من مرحلة ما قبل الميلاد من الإخصاب 280 يوماً – المهد 14 يوما .
الرضاعة : من المهد عامين .
الطفولة المبكرة 2-5 سنة الطفولة الوسطى 6-8 سنة الطفولة المتأخرة 9-12- المراهقة المبكرة 13-15 – المراهقة الوسطى 16-18 سنة المراهقة المتأخرة 19-21 الرشد والنضج 22-40 سنة – وسط العمر 41-60 سنة الشيخوخة 60 حتى الممات .
وهنالك علاقة بين التوافق الإجتماعي والنمو العقلي وتتميز فترة المراهقة بإكتمال النمو العقلي ولها خصائص واضحة والنمو العقلي يكشف عن نفسه بالتفاعل الإجتماعي الذي يبدأ بالحركة والأصوات والكلام والتفكير والتذكر والاسترجاع والتخيل والإحساس والمزاج .
تطور النمو العقلي في السنوات الأولى من العمر :-
يختلف النشاط العقلي عند الرضيع عن عمليات حل المشاكل عند طفل الرابعة من العمر . ومن الصعب دراسة الحياة العقلية للرضيع والطفل الذي لم يتكلم ولكن أبحاث عالم النفس السويسري جاءت بياجية Jean Piaget أدت إلى عدد من الفروض المنشطة المتصلة بتطور نمو الذكاء الطفل . ويرى بياجية أن الذكاء هو القدرة على التكيف على البيئة وأن تطور نمو هذه القدرة يمر خلال سلسلة مراحل للنضج ويقسمها إلى مرحلتين الذكاء الحسي حركي يبدأ من صفر إلى سنتين والذكاء التصوري من السنة الثانية للنضج .
التطور الحسي حركي :
ينقسم إلى ستة مراحل :
المرحلة الأولى :
مرحلة الأفعال المنعكسة من الولادة إلى الشهر الأول مثل حركات الامتصاص استجابة للتنبيه الصادر عن الحلمة وتصبح أكثر علامة وفعالية في مرحلة الإرجاع الدورية الأولية .
المرحلة الثانية :
في الشهرين الثاني والثالث وتتميز بتكرار الأفعال بسيطة كالامتصاص المتكرر وفتح قبضة اليد ثم قفلها وتكرار العبث بالغطاء وبالأصابع ولا يكون الطفل مهتماً بالتأثير الذي يحدثه سلوكه .
المرحلة الثالثة الدورية الثانوية :-
من الشهر الرابع إلى السادس يقوم الطفل بتكرار الاستجابات حتى تحدث نتائج مسلية مثل تكرار الركل بساقيه حتى يحدث تذبذب أو تأرجح في لعبة معلقة في مهده ويبدو أن الطفل قد أكتشف سلوكاً معيناً كالركل والطفل يكرر السلوك من أجل أن يشاهد التغيير .
المرحلة الرابعة :
من الشهر السابع إلى العاشر يبدأ الطفل في حل المشكلات البسيطة فيحدث إستجابات سيطر عليها كوسيلة للحصول على هدف معين عن طريق البكاء أو الابتسامة .
المرحلة الخامسة :-
تبدأ من الشهر الحادي عشر إلى الشهر الثامن عشر يظهر الطفل شيئاً من التجريب النشط بالمحاولة والخطأ كما انه ينوع في استجاباته خلال هذه الفترة من أجل الوصول إلى نفس الهدف فإذا كان يضرب لعبة بقبضة اليد قد يحاول ركلها وهنا يبدئ الطفل روح حل المشكلات ويميز بين أفعاله ونتائجها ويبدأ يتعلم أن هنالك عالماً خارجياً يستطيع أن يحد فيه أثراً .
المرحلة السادسة :
تبدأ من الشهر الثامن عشر حتى نهاية السنة الثانية والطفل يبدو وكأنه يفكر في آثار الاستجابات المعينة ويقوم بقدير فعاليتها وهذه البادرة الأولى من بعد النظر والبداية البدائية لفترة التفكير التصور مثل : أحدى مفحوصي بياجيه أرادت أن تضع سلسل في فتحة صندوق كانت أصغر من السلسل فجعلت تنظر في السلسل م الفتحة وكأنها تقوم بعملية تقدير لسعة الفتحة وفي النهاية لم تضع السلسل في الفتحة .
التفكير التصوري يبدأ من سن الثانية :
قام بياجيه Piaget ببعض الملاحظات الرائعة عن تطور نمو طائفة من الأطفال عقلياً , ويرى أن عالم الطفل البصري يتكون خلال الشهرين أو الثلاثة الأولى من العمر وهي سلسلة من الصور الطيارة أشبه بمن يركب قطار ويشاهد الدنيا تمر أمامه بالتآزر بين البصر وبين حركات الزراعيين واليدين عند الطفل , وفي السنة الثانية يكون الطفل قادراً على تفسير التحول المكاني .
ويقول بياجيه أن طفل ما قبل السابعة لا يستطيع إدراك مفاهيم الاحتفاظ بسهولة لأنه ما زال متأثرا بالأشياء الحسية .
المرحلة ما بين السابعة والثانية عشر : 7 – 122 سنة
في هذه المرحلة يتطور عقل الطفل ولا يستطيع إدراك مفاهيم الحفظ المختلفة بطريقة منطقية ويصبح قادراً على ترتيب الأشياء حسب الصفات والوزن والطول وهي مرحلة تصنيف ويدرك الطفل العلاقات بين الأشياء .
مرحلة العمليات الصورية : Formd Operations :
تبدأ من سن الثانية عشر فما فوق وهي متزامنة مع بداية المراهقة يستطيع الطفل استخدام التفكير المجرد والميل نحو الاهتمام بالظواهر غير المادية ويهتم بالمشكلات والقضايا الأيديولوجية المستقلة وينطلق من مركزية الذات ويضع اعتبارا للآخرين ويعرف القوانين والمعاملات والصواب والخطأ ويتبلور النمو الخلقي وجه من النمو المعرفي ثم يأخذ الطفل في تبديل تلك التصورات والمعارف إلى أفكار تتماشى مع الخبرات والموافق الجديدة التي يأخذها من الأسرة والمدرسة والمسجد والنادي ووسائل الإعلام والجمعيات والجماعات .
ويتطور النمو العقلي من المحسوسات إلى التجريد ويظهر القدرة على التوافق مع البيئة المحيطة ويتميز النمو العقلي بالآي :-
1ـ اكتساب اللغة والمهارات العددية وتنظيم استعمالها .
2ـ زيادة القدرة على التذكر .
3ـ تمايز الخبرة الحسية .
4ـ تعلم قواعد المنطق وكيفية حل المشكلات بالتفكير الاستدلالي وهناك عدة مبادئ معينة نصف جوانب محددة من النمو العقلي مثل الإدراك الحسي والمفاهيم عند الطفل تصبح اقل كلفة وأكثر تميزاً بتقدم العمر ولغة الطفل تزداد حظاً بالنمو على النشاط العقلي للطفل .
واللغة هي الرموز التي تتيح فرصة التواصل الفكر بين الأفراد في المجتمع والمهارات اللغوية تتضمن القدرة على الكلام والكتابة وفهم الرموز والإشارة المستعملة في البيئة المحيطة .
إتجاهات الاطفال نحو الإلتحاق بالمدرسة :
تمت دراسة بالولايات المتحدة أجريت قبل دخول الأطفال المدرسة وعند دخولهم وبعد بثمانية شهور . تمت مقابلة (212) من الأمهات وكانت نتيجة المقابلة الاولى قبل دخول المدرسة وقد قررت (197) من (212) أماً أن لدى الأطفال توقعات إيجابية حيوية إتجاه لمدرسة بفضل الآباء والأبناء الأكبر سناً في إثارة هذه الإتجاهات .
والمقابلة الثانية : لنفس العدد بعد شهرين من دخول الأطفال المدرسة لوحظ أن (86%) من تغيرات واضحة في مفهوم الطفل عن ذاته وسلوكه والمواظبة على الحضور أتسمت بنمو ومظاهر الإستقلال مثل : إرتداء الملابس والعمل بدون تعليمات .
وتمت المقابلة الثالثة : بعد ثمانية شهور من بدء الدراسة وطلب من الأمهات مقارنة سلوك أطفالهن الآن وقبل دخول المدرسة فكانت الملاحظة ظهور تفتح وضبط للذات وتحمل المسئولية وطاعة وثقة بالنفس وقدرة على مثابرة زملائهم وترجح هذه النتائج أن معظم الأطفال يحبون المدرسة في درجات متفاوتة .
التوافق الإجتماعي المدرسي والنمو العقلي :
إن العلاقات بين الآباء والأبناء تسهم في الفروق الفردية في بنية الشخصية خلال الطفولة المتوسطة هنالك عوامل أخرى مؤثرة كالروضة والمدرسة وهي أول المؤسسات الإجتماعية للتطبيع الإجتماعي لأنها توسع حصيلة المعلومات الثقافية التي تمكنه من ممارسة العلاقات الإجتماعية .
البيئة المدرسية :

الإلتحاق بالمدرسة هو إنفصال عن الأم أو الأسرة لفترة زمنية طويلة ولذا تلعب المدرسة دوراً هاماً في مساعدة الطفل تقليل روابطه الإعتمادية على الأسرة والمدرسة تسهم في إتقان المهارات العقلية وصياغة أهداف بعيدة المدى وتتيح للطفل فرصة لتكوين علاقات مع الرفاق والأتراب وتقوم بإطفاء إستجابات سابقة مثل البكاء مطلب وتقوي دوافع مثل الإتقان.
جماعة الأقران :
لها دور كبير في إستدخال السلوكيات خارج الأسرة وأهم معلم للأطفال هم الأقران حيث يتخلص الطفل من الأنانية وحب الذات ويتنازل للأقران ويشاركهم اللعب الذي يتعلم من خلاله العديد من الخبرات , والأقران مجتمع يتطلب التفاعل الجيد وهم قوة اجتماعية تساعد في تعديل السلوك ويجد الطفل الفرصة في تطبيق ما بتعلمه في الأسرة والرفاق يمارسون الضبط الذاتي وتفريغ الطاقة الزائدة وتنمية الجانب الإجتماعي وحب الاستكشاف .
المعلمة كبديل للأم :
المرأة كمعلمة لطفل الصف الأول أفضل من الرجل لأنها تعطف على الطفل وتعلمه أن يرتدي ثيابه وتثني عليه وتشجعه على الأمانة والمثابرة ويشابه سلوكها سلوك الأم الحنون ووفقاً بمبادئ التعميم تنتقل استجاباته من مثير معين إلى مثيرات أخرى متشابهه . فإذا وجد الطفل العطف يقترب منه وإلا كان لدى الطفل النفور والسلوك العدواني وعليه لا بد من تعليم الطفل مهارات ذهنية مل القراءة والحساب والرسم والتلوين والمهارات الإجتماعية كاللعب التربوي وتنمية العادات والاتجاهات .
المراهقة والنمو العقلي والاجتماعي :
هي مرحلة تحول ونضج للقدرات العقلية وتحدث المراهقة للإناث قبل الذكور وتظهر بعض السمات الشخصية والنفسية عند الجنسين وتنمو علاقة مشاعر قوية تجاه الجنس الآخر ويكون الاحترام المتبادل أساس العلاقة ويكون الحب مبني على النضج الخلقي والاجتماعي ولكن هنالك بعض العلاقات السلبية نتيجة للتربية الخاطئة في بعض مراحل النمو . أما لجانب العقلي فيكتمل في هذه المرحلة ويتم النضج العقلي في نهاية المراهقة فتظهر الاتجاهات وسمات الشخصية والقدرة على تحمل المسئولية والروح القيادية وتظهر القدرات اللغوية في التعبير ولميول والاتجاهات وتقوي لديهم القيم والمثل العليا والتأثر بالأبطال والشخصيات التي لها دور إيجابي وفعال في المجتمع ففي هذه المرحلة تتميز الأنثى بالحياء والذكر بالجرأة والشعور بالفحولة والبطولة .
أما مرحلة ما بعد الرشد حتى نهاية العمر تتسم بالخلق والإبداع الفكري والعقلي في شتى ضروب العلم ولمعرفة وكذلك تكوين الاتجاهات ومشاركة الجماعات نسبة لزيادة الخبرات وأتساع المعارف فيظهر القادة والعلماء والمبدعين في مختلف التخصصات في المجالات المختلفة ومن أهم العمليات التعليمية :
التفكير : Thinking :
وهو القدرة على إدراك وتنظيم العلاقات القائمة بين أجزاء الموقف بغرض استخدامها لحل مشكلة معينة ويتطلب إدراك العلاقات مستوى معين من الذكاء .
التفكير والنشاط :
يقول باولو : أن التفكير هو الذي يطور النشاط والنشاط هو الذي يدفع إلى التفكير وكلما أستوعب الإنسان أمور أمكنه الإستفادة منها في الحياة ويرجع ذلك إلى درجة مهارة الشخص في فهم الامور وبالتفكير يصبح الإنسان قادراً على حل المشاكل والتخطيط للمستقبل والتفكير مرتبط بمصالح الناس المختلفة التي تربطهم بالبيئة وبالتفكير وتحلل صور الواقع كما تحدد خواص الأشياء وحقيقتها ومن ثم يمكن تطويرها .
المرحلة الأولى للتفكير هي التعليل المادي الحسي فإذا سألنا طفل عمره ست سنوات كيف تسير السيارة ؟ يقول : بالمحرك (الموتور) وينمو التفكير ليكون منطقياً في المراحل التالية والتفكير والنشاط لا ينفصلان عن بعضهما فكلاهما يعتمد على الآخر :
كيف تتم عملية التفكير :
يبدأ بمشكلة معينة تثير التفكير .
يقوم الشخص بتحديد أبعاد المشكلة وجمع المعلومات .
وضع الفروض والتساؤلات الممكنة لحل المشكلة .
تحليل الفروض والوصول إلى نتائج .
الذاكرة :
يتم حفظ شيء ما عندما نعرفه ونحتفظ به في الذاكرة وإمكانية الأحتفاظ بشيء في الذاكرة وأسترجاعها تتم بواسطة قشرة المخ هي الطبقة العليا للمخ تتسم بالنمو السريع وهو الذي يميز الإنسان عن الحيوان .
الإنطباع بالذاكرة :
درجة الإنطباع بالذاكرة تحدده كيفية تناول المادة ومدى الإهتمام بها , والنشاط العملي هو الذي يثبت الإحتفاظ بالذاكرة ويعظمه وبطبعه الشكل المطلوب . وكلما كان الأنطباع قائماً على الفهم كلما كان أرسخ من الإنطباع الآلي فالخبرة والثروة اللغوية تعين على التعبير وقد توصل برت Pert إلى النتائج الآتية :
كتابة الإملاء يكون الأنطباع بالذاكرة عن طريق الصوت والنظر والعمل اليدوي .
القراءة المسموعة يكون الانطباع عن طريق الصوت والنطق .
نقل ما هو مكتوب يكون الأنطباع في الذاكرة عن طريق النظر والعمل اليدوي .
القراءة بصوت عالي يكون الأنطباع بالذاكرة عن طريق النظر وطريقة الكلام .
القراءة الصامتة يكون الأنطباع بالذاكرة عن طريق النظر .
ترديد ما يقول الغير يكون الأنطباع بالذاكرة عن طريق السمع .
الأستماع للغير يكون الأنطباع بالذاكرة عن طريق الصوت .
ونلاحظ كلما شاركت أكثر من حاسة كان ذلك الأنطباع اقوى من الذاكرة .
التكرار :
يشبه أشتكي Oschinki المدرس الذي لا يترك تلاميذه يكررون المادة العلمية (بالعربجي) المخمور الذي لايجيد تحميل عربته أنه يتسرع فيسوق جواده دون أن يتطلع خلفه ويسير بعربته ولم يستكمل حمولتها .
التكرار يساعد على الحفظ وذلك كما يؤثر على الأحتفاظ بالذاكرة ولكي يكون التكرار مفيداً لا بد من فهم المعنى وإعطاء تطبيقات واجبات منزلية كلما كان ذلك مفيداً .
الأسترجاع :
يعتمد الأسترجاع على درجة الملاحظة وكثيراً ما ترى شخصاً غريباً لا نذكر أسمه وفي أي مكان ألتقينا به ونحاول التعرف على المناسبة التي قابلناه فيها حتى نتعرف عليه ثانياً أما الأشخاص الذين نعرفهم فإنه بمجرد رؤيتهم نستحضر تفاصيل كثيرة عنهم .
وتقول لندا Lana يحدث الإسترجاع عندما نريد أن نعرف جملة علينا أن نتذكر القواعد النحوية أو إذا أردنا أن نبرهن نظرياً لا بد أن نذكر القوانين والأسترجاع اسهل من التخيل .
التخيل :
بإستطاعة الإنسان إستعادة ذكرياته وخبراته بأن يضع أمامه شيئاً معيناً ومن السهل علينا أن نتذكر قصيدة شعرية معروفة أو مساحة المربع أو محيط المثلث ولكن هنالك أشياء تحتاج إلى عناء حتى يمكن تخيل ما يطلب في لحظة معينة .
النسيان :
قشرة المخ تسجل ذكرياتنا وخبراتنا السابقة بواسطة الدوائر الكهربية العصبية ويضعف الأحتفاظ ببعض الأشياء بمرور الأيام في حالة عدم طرق لذكريات والخبرات ولكي لا ننسى يجب تكرار ما نريد الأحتفاظ به , والنسيان عكس التذكر ولكنه نعمة من نعم الله يجعلنا ننسى الأحداث المؤلمة ومن اسباب النسيان تعد الأنشطة الذهنية والجسمانية والنسيان أحياناً علة دفاعية لا شعورية .
الإحساس :
يعكس تفاعل الإنسان مع البيئة ومدى توازن شخصيته والعمليات النفسية هي التي توجه سلوك الإنسان ويتم في شكلين الأنفعال والتنفيذ والأحاسيس حالات نفسية تؤدي للإنفعال إلى أنها في نفس الوقت تحرك الإنسان للقيام بالتنفيذ . وللعقل دور في نموها مثل الشعور بالسعادة والفرح والشفاء والندم ولا تحدث العواطف منفصلة عن بعضها ولكل شخص أحاسيسه .
المزاج :
يختلف الناس من يعضهم من حيث حدة وسرعة العمليات النفسية ويسمى التنوع في سير العمليات النفسية المزاج , والمزاج هو ديناميكية النشاط النفسي ويحدد المزاج عند الأشخاص عن طريق قدرتهم على التعبير وكذلك حيويتهم فترى موقف يؤثر على شخص بعمر ولمدة أطول بينما لا يؤثر على آخر بنفس المستوى وقوة إستمرار الحدث ينتج عن ىثارة أعماق النفس وهذا يرتبط بالتفكير والإدراك . والمزاج هو الجسر الذي يحدد طريقة العبور من أثارة النفس إلى السلوك .
الضعف العقلي :
الضعف العقلي هو الطرف الأدنى من الذكاء والضعف العقلي لا يشير إلى مرض عقلي وإنما يشتمل على ظروف وشروط كثيرة ولايوجد خط فاصل بين السواء العقلي والضعف العقلي ومحكات تحديد الضعف العقلي هو المحك السكومتري آداء إختبارات الذكاء العام بدرجات تم تحويلها إلى أحد المعايير المعتادة وهو نسبة الذكاء التقليدية وهو يحدد بنسبة 70% الخط الفاصل بين السواء والضعف العقلي .
الذكاء :
المعنى اللغوي :
الكلمة اللاتينية Intellingentia وتعني الكلمة اليونانية Nous وقد شاعت في اللغات الأوربية Intelligence وتعني الذهن والعقل والفهم والإدراك وفي المعجم الوسيط زكت النار ذكواً وذكاءاً أي أشتد لهيبها وأشتعلت ويقال ذكت الشمس أي اشتدت حرارتها . حد الذهن هو قوة النفس المهيأة المستعدة لأكتساب الآراء وحد الذكاء يعني وجود حدس من هذه القوة .
العقل هو أرقى صور النفس الذي يتحكم في التفكير وهو الخاصية المشتركة في الإنسان التي تميزه عن الحيوان .
نظرية الملكات : للفيلسوفين أوغستين وتومس الأكويني وترى هذه النظرية أن العقل يتألف من عدد من القوى والوسائط المستقلة الإدارة والإنتباه التي تؤدي إلى حدوث الأنشطة العقلية المختلفة وقد أندمجت هذه النظرية في أوائل القرن التاسع عشر مع ما يسمى فراسة الدماغ وقد ظهرت نظرية الألمانيين الألمانيين جال وسيرز التي أفترضت إمكانية البرهنة على وجود المملكة وعلى مدى قوتها من وجود نتوءات معينة في الجمجمة وقد توصلا إلى ثلاثين ملكة لكل منها موضعاً في المخ وبقيت هذه النظرية حتى جاءت دراسات وليم جيمس وتورندايك وغيرهما لتثبت خطأها وتبين أن الملكات لا يمكن أن تكون منفصلة .
المعنى الفسيولوجي للذكاء :
البحوث الألكلينيكية التي قام بها جاكسون والبحوث التي أجراها شرنجتون والدراسات الميكروسكوبية للمخ التي قام بها كاميل وبرومان أثبتت صحة نظرية سبنسر في وجود نظام هرمي للوظائف العقلية وخاصة عند دراسة اللحاء عند ضعاف العقول والأسوياء والمخ يعمل ككل ولا يوجد جزء من المخ ويعمل منفصل تماماً .
خصائص الأطفال المتفوقين عقلياً :
مشروع تورمان عام 1921م لدراسة المتفوقين وأسر المتفوقين تنتمي إلى مستويات إقتصادية واجتماعية ومهنية وتعليمية عليا . وقد لوحظ أن الأطفال المتفوقين أعلى من المتوسط في معدلات النمو والخصائص الجسمية والنمائية يتميزون بالتحصيل الأاكاديمي الممتاز . وعليه يجب رعايتهم والأهتمام بهم .
النمو العقلي والأجتماعي :
الإنسان كائن إجتماعي يسعى للتفاعلى الإجتماعي ومن شروط هذا التفاعل توفر الموقف الأجتماعي , ويتكون أطراف التفاعل ووسائطه وعناصره المادية في مكان وزمان معين ومراحل التفاعل هي :
1ـ مرحلة التعارف . 2ـ مرحلة التفاوض والمساومة .
3ـ مرحلة التوافق والأتفاق والإلتزام . 4ـ مرحلة الإعلان عن العلاقة وتعزيزها وتطويرها
الدوافع النفسية للإجتماع :
الحاجة للإنتماء لأن الإنسان كائن إجتماعي .
التجاذب بين أعضاء الجماعة وهو الإتجاه الإيجابي الذي يشعر به شخص ما نحون شخص آخر يقوم هذا التجاذب على المكون المعرفي والوجداني والسلوكي .
شروط التجاذب :

1ـ التقارب المكاني
يقصد به الإتصال والتفاعل ويبدأ بالتعارف بالذين يسكنون قرية أو يجلسون قرية وهذه العلاقات يمكن أن تذيل إذا لم تدعمها أنماط نفسية كالقيم والإتجاهات والسمات الشخصية .
2ـ الجاذبية الجسمية :
هي درجة الوسامة أو مستوى الجمال وتناسق الملامح سواء أكان ذكراً أو أنثى فإن الجمال مفتاح التجاذب وتزداد العلاقة بين الجنسين بصفة خاصة وتشير كثير من الدراسات لوصف الأشخاص المتمتعين بالوسامة بأن لهم تأثير للجاذبية وهنالك ربط غير مبرر بين الجاذبية الجسمية وسمات الشخصية ويكون للوسامة أثرها القوي في المرحلة الأولى وهنالك عوامل أكثر بريقاً على الشخصية مثل الثقافة والفهم الرفيع .
3ـ التماثل بين الأشخاص :
يعني التشابه بين الأشخاص أكثر تأثيراً في التجاذب بينهم فيكون الأشخاص أكثر تجاذباً مع من يتماثل معهم في السمات والعقل والعادات والمستوى الإجتماعي والأقتصادي والمستوى الفكري وله أعتبارات كثيرة وهي أدعى لرسوخ العلاقات والتفاعل الإجتماعي يطلق الباحثون على هذه العلاقة علاقة التجاذب .
التطبيقات التربوية :
سيكلوجية القدرات العقلية تشمل مفهومي الأستعداد والتحصيل ترتبط هذه المكونات بالتحصيل الدراسي الذي يرتبط بمفهوم التعليم المدرسي إرتباطاً وثيقاً ويشير إلى التغيرات في الأداء تحت ظروف التدريب والممارسة والخبرة كما تشمل أكتساب المعلومات والمهارات وتعديل اساليب التوافق وغيرها , وهذه النواتج المرغوبة إلا أن بعض النواتج قد تكون غير مرغوبة بإعتبارها أثار مصاحبة للتعليم الرسمي .
أما التحصيل الدراسي يعني فقه الإنجاز achierement والأحراز attainment أكثر إتصالاً بالمعنى المرغوب فيه ومرتبط بالأهداف أما الحكم على مدى الإنجاز أو الأحراز فيعتمد على جوهره على التقويم التربوي والأهداف التربوية تتناول الفئات الثلاث للسلوك الإنساني وهي السلوك المعرفي والسلوك الوجداني والسلوك الحركي حسب تصنيف بلوم .
الخاتمة :
ينعكس أثر البيئة والوراثة على النمو العقلي والنفسي خاصة وتدرك الحقيقة من خلال ذاتية الطفل فإذا كان الموقف مقبولاً هادئاً كان إدراكه في الشعور ويظل يؤثر في سلوك الطفل .
أما إذا كان الموقف المدرك مخفياً مخجلاً فإن إدراك الطفل يحوله إلى الاشعور في صورة كبت للموقف , وقد يتحول إلى عقدة تؤثر في سلوك الطفل وتجعله يتصرف تصرفات غير سوية دون أن يدرك أسباب تصرفاته ومن هنا تأتي الأمراض النفسية .
أن نشاط الدماغ الكهربائية يزداد إنهماك الشخص بعمل عقلي ويهدأ اثناء النوم . ويختلف الموجات الكهربائية الدماغية في اليقظة بغختلاف نوع النشاط العقلي الذي يبديه الشخص .
وهنالك علوم تدرس موجات الجسم الكهربائية ومن أهمها :
1ـ علم فسلجة كهرباء الجسم Electrophy siolology
2ـ علم تسجيل موجات القلب الكهربائية Electrocardio graghy
3ـ علم تسجيل موجات الدماغ الكهربائية Electroencephaloraphy
وكلما تطور العلم كشف عن مقدرات العقل البشري وعلى الآباء والمعلمين عدم القسوة أو التذليل أو التحقير حتى يكون إدراك الطفل للواقع معتدلاً أما الإشراف فإنه يؤدي إلى ملء الاشعور بالكبت والعقد ويعقب ذلك حقد الفرد على المجتمع وعليه لا بد من تنظيم وقت الطفل وتوجيه وقت الفراغ وتعويد الطفل على القيم وأحترام الغير وتعويده على التفاهم بالإقناع والإقتناع من أجل سلامة النمو العقلي والإجتماعي .
المراجع :
1ـ القدرات العقلية د. فؤاد أبو حطب / الطبعة الخامسة مكتبة الأنجلو المصرية .
2ـ علم النفس المعلم المربي للمؤلفين الألمانيين / أرباخ ونسهتر E.ERLEBACH U.IHLEFELD . ترجمة ظاهر مزروع
3ـ سيكلوجية الطفولة والشخصية . جون كونجر بول موسن جيروم كيجان / ترجمة الدكتور / أحمد عبد العزيز سلامة والدكتور / جابر عبد الحميد جابر /1987م .
4ـ علم النفس التربوي – الدكتور / رجاء محمود أبو علام .
5ـ الأسس النفسية للنمو الأنساني , دكتور طلعت حسن عبد الرحيم
6ـ الفكر طبيعته وتطوره – للدكتور / نوري جعفر / منشورات مكتبة التحرير .

الطيب قاسم الكامل

avatar
الطيب قاسم
عضو مشارك

عدد الرسائل : 9
بلد الإقامة : الدناقله
الإسم الكامل : الطيب قاسم الكامل
نقاط : 2344
تاريخ التسجيل : 04/06/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النمو العقلي والاجتماعي

مُساهمة من طرف سامي محمود (ابوشيبة) في السبت مارس 09, 2013 5:07 am

الأستاذ الكريم الطيب لك التحية وتشكر علي المساهمة القيمة التي تحمل في طياتها الكثير من المعلومات الثرة مزيدأ من المواضيع الهادفة . تقبل مروري في أمان الله .

_________________

avatar
سامي محمود (ابوشيبة)
مراقب القسم الترفيهي

عدد الرسائل : 554
بلد الإقامة : بحري - شرق النيل - عدبابكر
الإسم الكامل : سامي محمود عثمان الشيخ
نقاط : 3141
تاريخ التسجيل : 10/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النمو العقلي والاجتماعي

مُساهمة من طرف نصرالدين في السبت مارس 09, 2013 10:51 am

مهنة التعليم لا تساويها مهنة في الفضل والرفعة، ووظيفة المعلم من أشرف الوظائف وأعلاها، وكلما كانت المادة العلمية أشرف وأنفع، ارتَفع صاحبها شرفا ورِفعة كاستاذنا الجليل/ الطيب قاسم الكامل وأشرف العلوم على الإطلاق العلوم الشرعية، ثم العلوم الأخرى كل بحسبه، والمعلم إذا اخلص عمله لله، وعنى بتعليمه، نفَع الناس، وعلمهم الخير
ولعل حديث ابى امامه - رضي الله عنه -يبين لنا فضل تعليم الخير يقول قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم(ان لله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها، وحتى الحوت في البحر، ليصلون على معلم الناس الخير)
ومهمة المعلم لا تقتصر على طرح المادة العلمية على طلابه فقط، بل هي مهمه عسيرة وشاقه وهي يسيرة على مَن يسرها الله عليه - فهي تتطلب من المعلم صبرا، وأمانة، ونصحا، ورعاية لمن تحته، ولو عددنا ما الذي ينبغي توفره في المعلم، لطال بنا المقام ياستاذنا الجليل الطيب قاسم
أعلمت أشرف وأجل من +++ الذي يبني وينشئ أنفسا وعقولا
avatar
نصرالدين
عضو لجنة دستور

عدد الرسائل : 400
بلد الإقامة : قطر
الإسم الكامل : نصرالدين ابراهيم عبيدالله مهدى
نقاط : 3750
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النمو العقلي والاجتماعي

مُساهمة من طرف اشرف عبدالرحمن في الخميس يوليو 18, 2013 12:39 pm

شكرا ابي واستاذي الطيب قاسم لهذه المعلومات الطيبه والمفيده وسننتظر مزيدا من تلك الكتابات لنتعلم منك اكثر
avatar
اشرف عبدالرحمن
عضو نشيط

عدد الرسائل : 30
بلد الإقامة : الدناقلة
الإسم الكامل : اشرف عبدالرحمن الخليفة عبد الغفار
نقاط : 1786
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النمو العقلي والاجتماعي

مُساهمة من طرف عمر الامين في الجمعة أكتوبر 25, 2013 7:02 pm

ااخي الكريم الاستاذ الطيب قاسم
جزاك الله خيرا علي هذا البحث العلمي المفيد الذي ينقلنا الي عالم المعرفة المتخصصة بدال من سفاسف الامور و مشاغل الحياة لتغية العقول لي ملاحظة ان الموضوع لا يخلو من اسهاب و تفاصيل كثيرة وياريت كان تقسمه الي حلقات ليسهل علينا نحن الماعندنا وقت طويل ان ناخذ جرعات صغيرة.
كسرة
ثم ولي عندك رجاء ان تحدث شبابنا و اولادنا عن تلك الايام التي كنتتجي يوميا برتينتك الي مركز الشباب لتجمعنا و نحن طلاب في الثانوي او الجامعة لخدمة الحلة و عمل التمثيليات لرفع المستوي الثقافي للناس وهذه قد ذهبت ادراج الرياح. و ليت الشباب يعود يوما آه أه زا شوقاه لذلك الزمن الجميل. اخوك عمر محمد احمد

عمر الامين
عضو مميز

عدد الرسائل : 114
بلد الإقامة : المملكة العربية السعودية
الإسم الكامل : عمر محمد احمد الامين الحاج علي
نقاط : 3458
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى