منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

الطفل السودانى المعجزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الطفل السودانى المعجزة

مُساهمة من طرف وليد الطيب في الإثنين مايو 04, 2009 4:02 pm

الراية التقت الطفل السوداني متعدد المواهب.. يحفظ عواصم الدول وأعلامها عن ظهر قلب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عمره خمس سنوات.. يقرأ القرآن ويتحدث الإنجليزية ويستخدم الكمبيوتر

الطفل مرسي أحرز درجة ذكاء قدرها 168 وهي أعلي درجة مسجلة في تاريخ القياس النفسي في السودان
يمتاز بجرأة غير عادية مع ثقة عالية بالنفس وحب استطلاع مدهش وحساسية مفرطة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هذا التحقيق ليس من نسج الخيال.. كما أنه ليس فصلا من رواية أو مشهدا من فيلم سينمائي تلعب فيه الخدع البصرية الدور الرئيسي.. انه تحقيق حقيقي عن طفل نابغة يبلغ من العمر خمس سنوات يجيد قراءة اللغة العربية بطلاقة ويحفظ جميع عواصم العالم ومواقعها وأعلامها عن ظهر قلب ويحفظ أسماء الحيوانات باللغة العربية والانجليزية ويتعامل مع الكمبيوتر بصورة مدهشة، كما ان له قدرة فائقة في معرفة الاشكال الهندسية والألوان بدرجاتها.
يقول عنه علماء النفس والاساتذة المتخصصون في رعاية الموهوبين والمتفوقين انه طفل يمتاز بجرأة غير عادية مع ثقة عالية بالنفس وحب استطلاع مدهش وحساسية مفرطة ويصنفون هذا الطفل بأنه متعدد المواهب في الذكاء وخارق أو معجزة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لنأتي الي الحكاية من البداية.
في الثامن من ابريل عام 2001 أي قبل خمس سنوات أطل علي الدنيا طفل نحيل الجسم اثر ولادة طبيعية لأبوين سودانيين وكانت الولادة في أحد مستشفيات مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وهو الطفل الأول في الأسرة.
اسم الطفل مرسي خالد مرسي صالح سراج وهو صغير الشاعر السوداني العبقري مرسي صالح سراج - عليه رحمة الله - صاحب نشيد يقظة شعب الذي تغني به عملاق الأغنية السودانية الاستاذ محمد وردي وتربط والداه صلة قرابة من الدرجة الثانية.
يقول خالد مرسي والد الطفل المعجزة الذي قدم الي مكاتب الراية حاملا معه تقارير تؤكد نبوغ طفله من المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين ومقره عمان بالأردن ومن الجمعية النفسية السودانية ومن مركز التقوي للقياس والعلاج النفسي بأم درمان ونماذج لقياسات الذكاء لبعض المشاهير والقادة والعلماء والفنانين كما وردت في مجلة المجلة العلمية العدد الخامس الذي صدر في الخرطوم في شهر أغسطس 2005 وهي مجلة شهرية تصدر عن هيئة رعاية الابداع العلمي السودانية التي اشارت الي ان الطفل مرسي أحرز درجة ذكاء قدرها 168 وهي أعلي درجة مسجلة في تاريخ القياس النفسي في السودان.
يقول الوالد انه وزوجته تنبها الي نبوغ طفلهما في وقت مبكر حيث لاحظا انه يقرأ اللغة العربية وبعض الانجليزية بطلاقة شديدة وهو في سن صغيرة - عامان ونصف - دون أ ن يذهب الي الروضة أو المدرسة ودون مساعدة من أي أحد.
ويضيف عندما بلغ عمره أربعة أعوام وشهرين أجري للطفل اختبار للذكاء في مركز متخصص حسب معايير قياس الذكاء العالمية حيث خضع لاستبيان دنفر الأولي للنمو عند الاطفال كما طبق عليه في ذات المركز مقياس ستانفورد بينيه الذي يناسب القدرات العقلية المتعددة بجانب الذكاء حيث حقق درجات مذهلة وحصل علي 952 درجة من الدرجات العمرية المعمارية التي تفوق درجات المعمارية للقياس بحوالي 288 درجة.



من أين نبدأ؟
هل هذا الذي نسمعه ونقرأه حقيقي؟ وكيف يمكن لطفل لم يتجاوز عمره خمس سنوات كل هذه القدرات؟
.. وكأنما استشعر الوالد هذا القلق الذي بدأ يزحف الي عقولنا وقدم لنا مجموعة أقراص كمبيوترية يتضمن الاول لقاء أجراه التلفزيون السوداني مع الطفل المعجزة وحوار مع والدته بحضور اثنين من أهل الاختصاص كما شاهدنا تحليلا بيوجرافي للطفل مرسي خالد مرسي أجراه الدكتور عمر هارون الخليفة الأمين العام للجمعية النفسية السودانية ومندوب المجلس العالمي للأطفال الموهوبين في السودان وقرصا آخر للقاء الطفل الخارق مع الدكتور فتحي عبدالرحمن جروان رئيس المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين ومقره بالعاصمة الأردنية عمان.
وجاء في تقرير د. عمر هارون الذي أجري تحليلا بيوجرافيا للطفل عشر حقائق هامة نوردها للقراء:
أولا: أحرز الطفل درجة ذكاء قدرها (168) وهي أعلي درجة مسجلة في تاريخ القياس النفسي في السودان.
ثانيا: تم تطبيق قياس سمعي للطفل بإحدي الوسائل الناطقة وكشفت النتائج عن درجة تركيز عالية جدا للطفل.
ثالثا: هناك اهتمام مدهش للطفل بالكمبيوتر ويقضي ساعات أمام الشاشة دون أن يحدث أي عطب فيه.
رابعا: للطفل اهتمام مذهل بالخرائط الجغرافية وقراءة النشرة الجوية ويعرف عواصم الدول ومواقعها القارية.
خامسا: للطفل نبوغ مبكر في مهارة القراءة ويقرأ نصا لكتاب مدرسي ومن المصحف المنسوخ أو المرتل.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سادساً: للطفل اهتمام خارق في التعرف علي أعلام دول العالم وتلفت انتباهه بصورة خاصة الكرة الأرضية.
سابعاً: للطفل قدرة فائقة في معرفة الأشكال الهندسية والألوان بدرجاتها والحيوانات باللغة العربية والانجليزية.
ثامناً: للطفل اهتمام غير عادي بماركات السيارات المختلفة ويعشق سباق السيارات بهوس في الكمبيوتر.



تاسعاً: في عمر مبكر جداً حوالي 18 شهراً تعلق بقناة الجزيرة.
عاشراً: يمتاز الطفل بجرأة غير عادية مع ثقة عالية في النفس وحب استطلاع مدهش وحساسية مفرطة.
ويقول د. هارون في ختام تقريره انه في ضوء تصنيفات علم النفس يصنف الطفل بأنه متعدد المواهب في الذكاء والكمبيوتر والجغرافيا واللغة فضلاً عن القراءة، وبكل أمان يمكن تصنيف الطفل بأنه خارق أو معجزة ويطلق علي هذه العينة من الأطفال بأنهم ذوو الاحتياجات الخاصة لذلك يحتاجون الي رعاية نفسية وتربوية واجتماعية ومادية وأمنية خاصة، ويعتبر هؤلاء الأطفال الخوارق أو المعجزات ثروة قومية حقيقية اذا تم استثمارها بصورة جيدة، وتحرص دول العالم المختلفة بالكشف عن هذه المواهب الخارقة والعمل علي رعايتها .



المشاركة في مؤتمر الموهوبين
وتلبية لدعوة كريمة تلقاها السيد خالد مرسي صالح سراج والد الطفل المعجزة مرسي من الدكتور فتحي عبدالرحمن جروان رئيس المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين للمشاركة في المؤتمر العلمي الرابع لرعاية الموهوبين والذي عقد خلال الفترة من 16 الي 18/7/2005 لحضور جلسة لمناقشة دور الأسرة والمجتمع في رعاية الأطفال النوابغ وباحضار طفله مرسي للمشاركة في هذه الجلسة التي تضم نخبة من المربين والأكاديميين من عدة دول عربية وأجنبية.
كانت المفاجأة مذهلة فقد كتبت صحيفة الغد الأردنية في عددها الصادر بتاريخ 17 يوليو 2005 أذهل طفل سوداني في الرابعة من العمر المشاركين في المؤتمر العلمي الرابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين بعد ان اعتلي المنبر وتلا آيات من القرآن الكريم بسلاسة واقتدار .
وقالت صحيفة الوطن السعودية في تقرير لمراسلها من عمان عبدالرحمن الغبيشي بتاريخ 25/7/2005 وتحت عنوان قنوات التلفزة تسابقت علي محاورته في المؤتمر الرابع لرعاية الموهوبين.. عمره 4 سنوات ويقرأ القرآن ويتحدث الانجليزية ويستخدم الكمبيوتر .. وجاء في التقرير ما يلي لم يكن يتخيل الحاضرون في المؤتمر الرابع للموهوبين ان يسحب الطفل السوداني مرسي خالد مرسي صاحب الأربع سنوات البساط من تحت باحثي الإبداع وصنّاع الموهبة في العالم العربي بعد ان جذب عددا من القنوات التلفزيونية والفضائيات العربية التي تسابقت علي إجراء اللقاءات معه..
ولفت الطفل مرسي الأنظار عندما قام بقراءة القرآن الكريم في الجلسة الافتتاحية، إذ قرأ عشر آيات من أواخر سورة البقرة ضمن حفل الافتتاح مما زاد من اعجاب الحضور وعلي رأسهم وزير التربية السعودي الدكتور عبدالله العبيد والأردني خالد طوقان حيث قرأ الآيات دون توقف أو تلعثم علي الرغم من ان عمره لم يتعد الأربع سنوات .



السوبر ستار الحقيقيون
وطرح ياسر أبو هلالة مراسل قناة الجزيرة في عمان في مقاله بصحيفة الغد الأردنية بتاريخ 17 يوليو 2005 رؤية مغايرة لحالة الطفل مرسي وحالة الأطفال المبدعين العرب الذين لا يجدون الرعاية والاهتمام من الدول أو من الهيئات المتخصصة لرعاية النبوغ.
وفي مقال بعنوان ستار أكاديمي سوبر ستار.. ورعاية الموهوبين تحدث أبو هلالة عن حالات عدد من الأطفال العرب الموهوبين والمهملين والاهتمام الذي ينم عن التفاهة والسطحية الذي يحظي به نجوم ستار أكاديمي وسوبر تسار .
ويضيف هلالة في أمريكا تمكن الطفل الخارق جون كارتر من تعلم القراءة والكتابة في عمر الرابعة والجبر في عمر التاسعة ونال درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة اركنسا وهو في التاسعة عشرة، وفي السودان طفل خارق لا يقل بمقاييس الذكاء عن الأمريكي كارتر ويتساءل: كم طفلا خارقا غير هذا السوداني لم تتح له فرصة الكشف المبكر في العالم العربي.
ويقول هؤلاء هم السوبر ستار وستار أكاديمي الحقيقيون، هؤلاء الذين يجب ان تسخر لهم الرعاية والإبهار وأن تنفق عليهم الملايين، أمريكا لم تكرس نفسها سيدة للعالم لأنها تملك جيشاً قاهراً فحسب بل لأنها اعتنت بموهوب اسمه بيل غيتس عمل ثروة تزيد علي الأربعين مليار دولار .
الراية ماذا يمكن ان تقول إزاء حالة هذا الطفل النابغة الذي طاف بأقسام الصحيفة وداعب الجميع.. هل ثمة جهة يمكن ان ترعي نبوغه المبكر؟ وهل يمكن ان تهييء له تربة لبروز نبوغه الذي كان واضحاً وجلياً في جميع الأسئلة التي وجهناها له؟ وأعتقد ان قدوم هذا الطفل الخارق بصحبة والده الي الدوحة ليس عفويا فقد سمع الكثير عن قطر وعن رعايتها للإبداع والمبدعين ويأمل أن تشمله يد الرعاية الكريمة حتي يتفجر هذا النبوغ خيراً له ولأمته والتي هي في أمس الحاجة للمبدعين والموهوبين والنوابغ

وليد الطيب
العضوية الذهبية

عدد الرسائل: 1460
بلد الإقامة: السودان
الإسم الكامل: وليد الطيب دفع الله عبدالله
نقاط: 4326
تاريخ التسجيل: 14/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطفل السودانى المعجزة

مُساهمة من طرف بلسم في الإثنين مايو 04, 2009 11:27 pm

ماشاء الله ربي يحفظة لاهله

بلسم
العضوية الذهبية

عدد الرسائل: 1029
بلد الإقامة: ليبيا
الإسم الكامل: بلسم عزالدين محمد احمد حمزة
نقاط: 2993
تاريخ التسجيل: 06/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطفل السودانى المعجزة

مُساهمة من طرف وليد الطيب في الثلاثاء مايو 05, 2009 9:05 am

تسلمى يا رائعة على المرور

وليد الطيب
العضوية الذهبية

عدد الرسائل: 1460
بلد الإقامة: السودان
الإسم الكامل: وليد الطيب دفع الله عبدالله
نقاط: 4326
تاريخ التسجيل: 14/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطفل السودانى المعجزة

مُساهمة من طرف محمد سليمان في الثلاثاء مايو 05, 2009 5:36 pm

قال رائع يا وليد
صراحة دى اشياء جميلة وتشجع اولادنا على النبوغ
ربنا يحفظه لوالديه ولوطنه

محمد سليمان
مشرف القسم الترفيهي

عدد الرسائل: 1305
بلد الإقامة: saudi arabia
الإسم الكامل: محمد سليمان محمد ابو عاقلة
نقاط: 5253
تاريخ التسجيل: 18/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطفل السودانى المعجزة

مُساهمة من طرف محمد سليمان في الثلاثاء مايو 05, 2009 5:38 pm

الجنسية سودانى لكن طبعا من الاسم الاصل مصرى ابن النيل

محمد سليمان
مشرف القسم الترفيهي

عدد الرسائل: 1305
بلد الإقامة: saudi arabia
الإسم الكامل: محمد سليمان محمد ابو عاقلة
نقاط: 5253
تاريخ التسجيل: 18/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطفل السودانى المعجزة

مُساهمة من طرف وليد الطيب في الثلاثاء مايو 05, 2009 11:37 pm

شكرا على المرور
الاخ محمد

وليد الطيب
العضوية الذهبية

عدد الرسائل: 1460
بلد الإقامة: السودان
الإسم الكامل: وليد الطيب دفع الله عبدالله
نقاط: 4326
تاريخ التسجيل: 14/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطفل السودانى المعجزة

مُساهمة من طرف WAEL KAMAL في الخميس يونيو 04, 2009 2:35 pm

ما شاء الله تبارك الله .
ربنا يزيد ويبارك على هذا الطفل المعجزة .
ويحفظ أبواه اللذان ربانه أحسن تربية و أحسن الأخلاق .

WAEL KAMAL
العضوية البرونزية

عدد الرسائل: 211
بلد الإقامة: بلدنا الحبيب
الإسم الكامل: وائل كمال عوض الله محمد الحاج
نقاط: 2576
تاريخ التسجيل: 18/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطفل السودانى المعجزة

مُساهمة من طرف وليد الطيب في الأحد يونيو 07, 2009 10:49 pm

شكرا على مرورك
وائل كمال

وليد الطيب
العضوية الذهبية

عدد الرسائل: 1460
بلد الإقامة: السودان
الإسم الكامل: وليد الطيب دفع الله عبدالله
نقاط: 4326
تاريخ التسجيل: 14/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطفل السودانى المعجزة

مُساهمة من طرف nona elmardi في الأربعاء سبتمبر 30, 2009 11:19 pm

ربنا يحفظو ويدينا واحد زيو

nona elmardi
عضو مشارك

عدد الرسائل: 16
بلد الإقامة: sudan
الإسم الكامل: nagwa ali elmardi
نقاط: 1810
تاريخ التسجيل: 25/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى