منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

معاني واسباب اسماء بعض المدن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معاني واسباب اسماء بعض المدن

مُساهمة من طرف ود اللارسود في الإثنين مايو 12, 2008 6:59 pm

سنار : من كلمتي سن النار نسبة لوجود تقاطع خطوط السكك الحديدة
سنجة: وسميت سنجة عبدالله وتعني الميزان
الابيض : على حمار لونه ابيض
سواكن : لانها مدينة مسكونة! والبعض يرجعها الى سواجن لان بها سجن
الفاشر: هو الاجتماع الكبير
عطبرة : اتبرة " باللغة البجاوية تعني بحر اللبن
ومروي " باللغة البجاوية ايضا تعني الشتاء الطويل
بانقا: سميت على الدلنج:
اسم المدينة يرجع لقبيلة بنفس الإسم ..و هي قبيلة الدلنج..و المدينة قديمة نسبيا.. و في كتاب نأختيقال عن تأريخ دارفور.. توجد خريطة .. اعتبرها من اقدم خرط المنطقة..و فيها توضيح لمدينة الدلنج .. طبعا رحلة ناختيقال كانت سنة 1874 ..

من الأشياء المميزة لمدينة الدلنج.. طريقة وضعها ..و لا اظن لها شبيه في العالم.. حيث تقوم المدينة حول اربعة جبال من الشرق للغرب (بيلا الصغير.. بيلا الكبير (جبل النمرة)..جبل الكجور..و أبو زمام)..و جبل النمرة جاءت تسميته من فكرة .. أن المدينة كان بها معهد التربية الدلنج..و تأسس في سنة 1948..و كان يكتب تأريخ ميلاد المعهد على صخرة ملساء كبيرة في الجزء الشرقي من الجبل.. لذلك جاءت تسمية النمرة..و الكتابة كانت تتم في مهرجان سنوي..و قد تحدثنا عنه كثيرا في المنابر السودانية..اما الكجور المقصود فهو كجور قبيلة الدلنج..و الكجور الحالي هو عمنا محمد رحال..جبل ابو زمام (اخر السلسلة غربا) .. تم رصف مدرج من اسفله الى قمته..و كان ذلك في عهد المحافظ يوسف بابكر الخليفة..و تم بناء ارسال محطة تلفزيون المحافظة في قمته..و ايضا كافتيريات..و تكون الكراسي هي صخور الجبل.. في سفح الجبل مباشرة كان منزل التشكيلي العالمي عبد الرحمن بليا..و هو عبارة عن معرض دائم..ومنتدى للأداب و الفنون..و ظاهرة من ظواهر المدينة..
معهد التربية كان الثاني بعد بخت الرضا..و في تسعينات القرن المنصرم تحول ليكون نواة لجامعة الدلنج..و تخرج فيه الكثيرون الذين لهم اسهماتهم في السودان.. لكن المحزن يا ماضي.. أن بعض من خريجي الدفعات الأولي لجامعة الدلنج.. شيخ يدعي عمر..وهو من الصومال..و صار فيما بعد رئيس تنظيم المحاكم الشرعية في الصومال..!

و المدينة طقسها معتدل (يعني زي بتاع اليونان!!)..و بها مهرجانات عديدة..و تسمى الأسبار مثل سبر الدلنج.. سبر اللوبيا..و سبر النتل.. الخ

كادقلي:

و ايضا يعود اسمها الى قبيلة بنفس الإسم..و هي عكس الدلنج من ناحية الجغرافيا.. حيث تقوم المدنية داخل سلسلة جبال تحيطها من كل النواحي..و طقسها دافئ جدا..

بابنوسة:
تعني شجرة الأبنوس..و كما هو معروف معظم السودانيين يقولون البابنوس..و ليس الأبنوس..
و كذلك فرع الهبيل على خط سكة حديد نيالا.. حيث يعود الأسم الى شجرة الهبيل..وهناك ايضا منطقة هبيلا و بها المشاريع الزراعية المشهورة ..و التي كانت نواة للزراعة الألية في منطقة جنوب كردفان..و كذلك الدبكر..و يعود اسمها لنوع من الأشجار تكثر في المنطقة..و ايضا ابوحراز (جنوب مدينة الأبيض) و التي ورد اثرها في خريطة ناختيقال المذكورة انفا..

الرهد..الأضية.. و هي مشتقة من توصيف مواقع المياه.. تماما مثل ان نقول بحيرة .. نهر .. الخ..و الرهد لجة مائية اصغر من البحيرة قليلا..و التسمية ترجع لكون المدنية تقع في نهاية خور ابوحبل.. حيث تتكون بحيرة مائية هناك..اما تسمية ابو دكنة.. فهي ترجع الى جبل الداير (الضباب)..و هو سلسلة جبلية طويلة و عالية..و تقع جنوب المدينة..و الناظر اليها من المدينة يراها اشبها بالسحب الداكنة..
و الأضية (تصغير أضاة) تعني لجة الماء ايضا..

ابوزبد.. يرجع الإسم الى كون ان المدينة تقع بالقرب من بحيرة ميتة (تردة ابوزبد)..و اهالي المنطقة يقولون ابوزبد المرين خريف بقارة و صيف ام سعين ( لأن المدينة بها مسيرية و حمر..و ام سعين نوع من الضأن يشتهر اهلنا الحمر بتربيته)..
فى الجزيرة أغلب القرى وبما فيها مدينة ود مدنى على أسامى شيوخ ورجال طرق دينية

مثالآ:
ود الشافعى
ود الفادنى
ود النعيم
ود المنسى
ود مدنى
الشيخ ود مدنى السنى .. هو الذى أطلق عليه إسم مدنى

هناك رواية تقول إنه كان لا ينوم فى مدنى .. مساء يقطع الى حنتوب "بالتبروقة" ويعود صباحآ
وهناك مقولة تنسب له بأنه لو قضى ليلته فى مدنى "يا حرقت .. يا غرقت"
توجد قرى فى الجزيرة بأسماء غريبة عنها مثل :

كاب الجداد
راس الفيل
كمل نومك
البقصه
العرب دقسو
أعتقد إنها أسماء مستوردة

من الطرائف التى تتناقل قصة عن قرية (بورتبيل) وينسب إسمها بأنه تحرف من إسم "بير طبيل"
بورتبيل قرية فى قلب الجزيرة .. ريفى المدينة عرب ..

يُحكى أن نزل بها "خواجة" وقال إنه يبحث عنها سنوات وسنوات فى العالم .. وإنه وجدها فى كتب الأساطير بأنها المدينة الموعودة .. عاصمة للبشرية .. وإنه وجدها بعد بحث مضنى وسفر فى الكرة الأرضية .. بمساعدته ورؤية أوراقه ومستنداته .. وُجد الإسم الذى لديه .. Port Bell أى ميناء الجرس ..
برى أبوحشيش (ديم ابوحشيش)
أنشا الاتراك منجرة فى موقع حدائق ابريل الحاليه لتزويد الاسكله الواقعه فى الجانب الاخر من النهر بالاخشاب لصناعة السفن و جلبوا لها عمال من جنوب دارفور و كردفان ثم رُحلو للموقع الحالى باسم ديم ابحشيش ثم صارت مؤخرا برى ابوحشيش و اخذ الاسم من احد الجنود السودانين فى جيش محمد على و عليه سمى ايضا ديم ابوحشيش ببورتسودان .......

ود اللارسود
العضوية البرونزية

عدد الرسائل: 392
بلد الإقامة: السودان
الإسم الكامل: مصعب عبد العزيز عبد الرحمن حاكم
نقاط: 2576
تاريخ التسجيل: 29/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى